هل تعلم ما هي لغات البرمجة التي يحتاجها الهكر - Hacking

ماهي لغات البرمجة للهكر?
كثير من التساؤلات تصلني حول ما هي لغات البرمجة التي يجب أن تعلمها و نستفيد منها في الهكر . ما يجبأن تعلمه هو أن الهاكرز سواء أشرار أو أخيار فهم يستعملون لغات برمجة معينة في صناعة برامجهم أو سكربتاتهم و في الأغلب سكربتات لأنه في الآونة الأخيرة أصبح إستغلال الثغرات يتم من خلال سكربتات مكتوبة بلغات برمجة مختلفة و ما يجب أن تعلمه هو أنه لا يوجد برنامج جاهز للإختراق "أنقر هنا وسوف تخترق عندما نقول Hacking نقصد بها break a code . و هناك ثلاثة أقسام من القرصنة؟ قرصنة المواقع,  Exploit Writing  , والهندسة العكسية,  وكل منها يتطلب لغة برمجة مختلفة.

 هل تعلم ما هي لغات البرمجة التي يحتاجها الهكر ?

م هي الادوات التي يستخدمها الهكر في اختراق المواقع


1← اختراق المواقع 
على الارجح يكون ميدان تهكير المواقع أكثر سهولة من غيره لأنه يفتقر منك تعلم لغات برمجة سهلة التعلم نوعا ما, اختراق المواقع شيء هام للغاية لكل القراصنة و يلزم أن تتعلمه و إلا أن يلزم ايضا تعلم بعض لغات البرمجة مثل HTML, PHP و JavaScript و هي من أشهر لغات البرمجة التي يتم تشييد المواقع بها .


HTML
صحيح أن HTML ليست لغة برمجة ولكنها لغة ترميز و تعلمها لين للغاية و لن يأخذ منك العديد من الوقت, و في المقابل يلزم أن تعلم أن جميع المواقع التي تراها أمامك تستخدم HTML, تعلم HTML سوف يعطيك نضرة طفيفة على أسلوب عمل المواقع . 

 جافا سكريبت
 يستخدم JavaScript بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الويب. يمكن أن يحسن وظائف الموقع بينما يجعله أكثر تفاعلية في نفس الوقت. بالإضافة إلى مواقع الويب ، يتم أيضًا نشر JavaScript على نطاق واسع في AppleScript.

PHP
بي إتش بي لغة ديناميكية من منحى الخادم تتحمل مسئولية إدارة تطبيقات الويب وقاعدة المعلومات.PHP تعتبر إحدى أكثر اللغات الرئيسية لأنها تتحكم في جميع الأشياء في الموقع والخادم، كليا مثل زعيم الباخرة, وأنصحك ب التعمق في PHP كثيرا، 

SQL
إس كيو إل هي التي تتحمل مسئولية تخزين وإدارة المعلومات الحساسة والسرية مثل معلومات اعتماد المستعمل والبنك ومعلومات شخصية عن زوار الموقع. و في العادة يقوم قراصنة القبعة السمراء بإستغلال SQL database وسرقة البيانات التي تباع فيما بعد على الديب ويب إذا كنت ترغب في أن تكون احترافي كباحث في الأمن المعلوماتي ، يلزم أن تتعلم SQL بحيث تَستطيع إيجاد الثغرات و إستغلالها أو الإبلاغ عنها .


Exploit Writing
معنى كلمة Exploit هو إستغلال و تعني إستغلال الثغرات و Exploit Writing تعني كتابة الإستغلال ولكي تتمكن من كتابة إستغلال محدد لثغرة محددة يلزم أن تتعلم بعض لغات البرمجة مثل بايثون أو روبي. 


روبي
 بنى روبي اسمًا تمامًا في مجال أمان الكمبيوتر والقرصنة بشكل عام. وقد بنى قاعدته على لغات Lisp و Perl و Ada و Eiffel و Smalltalk. هناك العديد من أوجه الشبه بين روبي وبيثون. واحد منهم هو كلتا اللغتين يسهل فهمها واستخدامها.


Ruby
لغة البرمجة روبي مماثلة الى حاجز ما لغة بايثون و لا ننسى أن أضخم وسيلة تهكير Metasploit مكتوبة بلغة الروبي و يلزم أن تتعلم اللغة لتكتب الإستغلال المخصص بك على مشروع Metasploit . 

 الهندسة العكسية
الهندسة العكسية، عملية أخذ كود البرنامج وإرجاع إنشائه لتتبعه مرة ثانية إلى شفرة ناشر الخبر الأصلية. إذا كنت تعرف الهندسة العكسية تَستطيع أن تجد الخلل والنقائص و bugs بيسر. إذا كنت ترغب في أن تتعلم الهندسة العكسية تتطلب إلى علم C, C++ وعملية تغيير كود مكتوب بلغة عالية المستوى إلى لغة هابطة المستوى دون تحويل البرنامج الأصلي هو المعلوم باسم الهندسة العكسية.

ليست هناك تعليقات