تعرف على اسهل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول الآن جزءًاأساسيًاجدًامن أسلوب حياتنا.كل صناعة في السوق العالمية تعتمد أكثر فأكثرعلى تطبيقات الهواتف الذكية مع هذا الطلب الهائل على تطبيقات الجوال ، إنها فرصة ذهبية لأي مبرمج للتعمق في عالم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. إذا كنت مبرمجًا طموحًا ، فهذا المقال لك. في هذا المقال ، سأذكر بعض أفضل لغات البرمجة التي يجب أن تتعلمها وتتقن أن تصبح مطور تطبيقات جوال.
تعرف على اسهل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية


ولكن ، قبل تعلم أي لغة برمجة،يلزم عليك أولاً تحديد نسق التشغيل الذي ترغب في الشغل عليه.هذه اللحظة،هناك نوعان من أنظمة التشغيل الأساسية التي تحكم سوق التليفونات المحمولة: Android و iOS.نظامي التشغيل Android و iOS نظامان مختلفان ويدعمان لغات وأطر وأدوات برمجة غير مشابهة لتحسين التطبيقات. يصبح من الهام جدًا فيما يتعلق للمبتدئين أن يتخذوا الخيار السليم بخصوص ما لو كان يريد أن يصبح مطور برامج Android أو مطور iOS. هذه اللحظة دون مزيد من اللغط ، دعونا نتحدث عن أفضل لغات البرمجة لتحسين تطبيقات التليفون المحمول (Android و iOS) وايضاً علم أفضل من غيرها.

1. جافا
Java هي لغة برمجة قديمة ولكنها ذهبية لتحسين تطبيقات الهاتف المحمول. تَستطيع تأسيس تطبيقات Android و iOS باستعمال لغة برمجة Java. فيما يتعلق لتطبيقات Android ، فهي لغة برمجة نقية وبسيطة ، ولكن ، فيما يتعلق إلى iOS ، سيتعين عليك تعلم واتقان أطر الشغل المتغايرة.Java هي أول لغة حكومية لتحسين تطبيقات Android ولا يزال المطلب عليها عظيم. تبدو الكثير من لغات البرمجة وأطر الشغل يومًا عقب يوم ، ولكن جافا لا تزال هي اللغة المفضلة والأكثر موثوقية لتحسين تطبيقات Android. يُعد كل من Android Studio و Eclipse اثنين من IDEs الرئيسيين اللذين يدعمان برمجة Java لنظام Android.فيما يتعلق لتحسين iOS ، تَستطيع استعمال Java ولكن لا ينصح به حيث تبقى لغات أفضل تم إنشاؤها لاغير لتحسين iOS ومدعمة من مجتمع مطوري Apple.

2. سويفت
تم تعديل لغة البرمجة السريعة من قبل Apple في عام 2014. المبتغى الأساسي من Swift هو تحديث تطبيقات لأجهزة iOS و macOS و watchOS و tvOS و Linux و z / OS. إنها لغة برمجة حديثة تم تصميمها للتغلب على المشاكل المتواجدة في Objective-C. مع Swift ، بات نموزج الكتابة لأحدث APIs لـ Apple مثل Cocoa Touch و Cocoa أكثر سلاسة وسهولة. يمكن لـ Swift تجنب أغلب نقاط التدهور المرتبطة بالأمان المتعلقة بلغات البرمجة الأخرى دون عناء.إذا كنت تريد أن تصبح مطور تنفيذ iOS ، فيجب عليك استعمال لغة البرمجة السريعة. Xcode هي إحدى IDs الأكثر شعبية التي تدعم البرمجة سويفت. يمكن استعمال Swift أيضًا كبرمجة لغوية عامة.

3. كوتلن
Kotlin هي إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعا في الوقت الجاري. لقد تصدرت العديد من العناوين بعدما أفصحت Google أنها لغة حكومية لتحسين تطبيقات Android. كوتلن هي أيضًا لغة برمجة حديثة تم تحديثها من خلال JetBrains (وهي المؤسسة ذاتها التي طورت استوديو Android) في عام 2011. ومع هذا ، أصبحت لغة البرمجة الحكومية لنظام Android في عام 2017 في أعقاب العديد من التعديلات والتعليقات على مدار السنوات.يتغلب Kotlin على القيود المتواجدة في لغة برمجة Java لتحسين تطبيقات Android. يتسق مع كل من جافا سكريبت وmachine code مع التركيز على بيئتها الرئيسية ، Java Virtual Machine.

4. جافا سكريبت
جافا ولغة جافا سكريبت لا تتضمن كلتا لغة البرمجة على اسم مماثل فحسب ، بل تشتركان أيضًا في العديد من التطبيقات المشابهة. الكلمة الطنانة "جافا في مختلف مقر" تظهر صحيحة أيضًا لجافا سكريبت في الوقت الحاضر "جافا سكريبت في مختلف موضع". قبل بضع أعوام ، كانت Javascript مجرد لغة نصية تستخدم لتحسين مواقع الويب الأمامية ، ولكنها هذه اللحظة إحدى أكثر لغات البرمجة استعمالًا لتحسين التطبيقات وتعديل الويب الخلفي (Node.Js).باستعمال Javascript ، تَستطيع تأسيس تطبيقات للهواتف المحمولة الهجينة التي يمكن تشغيلها على أي جهاز. سواء أكان iOS أو Android أو Windows أو Linux. هناك الكثير من الأطر وبيئات وقت التشغيل التي تَستطيع استعمالها لتأسيس تطبيقات مشتركة ومختلطة ، بعضها من AngularJS و ReactJS و Vue.  

5.Objective C
كان Objective C منتشرًا جدًا بين مطوري Apple قبل ظهور Swift  . حقيقة أن Swift هي لغة برمجة حديثة ، ما زال الكثير من المطورين يستخدمون Objective C لتحسين iOS. تملك بعض الخلل والنقائص ولكن ليس بالضرورة لكل نوع من أشكال التطبيقات. لا تزال اللغة مناسِبة جدا لنظام التشغيل OS X و iOS وAPIs المخصصة بهما ، وهما Cocoa و Cocoa Touch. يمكن أيضًا تسمية اللغة كامتداد إلى لغة برمجة C.إذا كنت مبرمجًا C فلن تجابه إشكالية عظيمة في تعلم Objective C  نظرًا لأن البنية اللغوية والوظائف متماثلة جدًا. ولكن ، إذا كنت تتطلع إلى تعلم لغة برمجة حديثة ، فعليك الذهاب إلى Swift.


إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: apkaplus@gmail.com
 وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.